مرحبا بكل من يحب العلم و يسعى إليه

المواضيع الأخيرة


    مسؤليات أخصائي موارد بشرية .

    شاطر

    chimene
    عضو فعال جدا
    عضو فعال جدا

    انثى عدد الرسائل : 111
    العمر : 31
    أعلام الدول :
    نقاط : 267
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 17/06/2010

    مسؤليات أخصائي موارد بشرية .

    مُساهمة من طرف chimene في السبت فبراير 18, 2012 3:13 pm

    [center] اخصائى الموارد البشرية يجب ان يكون :
    1-ملم بقوانين العمل والأنظمة التى تضعها كل دوله وذلك لتنظيم العلاقه بين الدوله و العاملين
    2-ملم بقوانين التأمينات والأجراءات الخاصه بها
    3-ان يكون على علم بكل ما يشمل الأجور من ضرائب وعلاوات
    4-ان يكون لديه الخبره فى وضع الخطط الخاصة بقسم التدريب خلال العام
    5-ان يكون لديه علم بكيفية تخطيط الموراد البشرى داخل المؤسسه من حيث التوظيف واستقطاب العاملين الجدد لمواجهه الأحتياجات الداخلية بالنسبة للوظائف.
    6_- تحليل مهمة مدير موارد بشرية
    الوظيفة : مدير موارد بشرية
    المدير المباشر : المدير العام
    مسؤول عن : كافة الموظفين التابعين لقسم الموارد البشرية
    هدف الوظيفة:
    انشاء كادر عمل قوي يستطيع القيام بأعمال الشركة دون الحاجة الى زيادة أو نقصان في عدد العاملين ومهاراتهم وترتيب شؤونهم بالشكل الصحيح والاأمثل والعمل على تنفيذ سياسات وأنظمة الشركة وتطبيقها تطبيقا دقيقا
    المهام والواجبات التفصيلية:
    • تحليل الوظائف
    • كتابة الوصف الوظيفي
    • كتابة مواصفات الشخص المناسب للقيام بهذه الوظيفة
    • الإشراف على وضع خطط الإحتياجات من قوى عاملة.
    • إعداد برامج تدريب وتنمية الموظفين على مستوى الشركة الام بالتنسيق مع مدراء الإدارات، ووضع خطة تطبيق لها ومراقبة تنفيذها ومتابعتها.
    • الإهتمام بكافة المنازعات التي تنشأ بين الشركة والموظفين والوصول إلى حلول لها بالتنسيق مع المستشار القانوني والإحتفاظ بكافة المعلومات.
    • الإشراف على الوضع المسلكي للموظفين، بما فيه إحترام الموظفين لكافة القوانين وسياسات الشركة والتعليمات الإدارية الصادرة.
    • شرح السياسات والإجراءات المتعلقة بالتوظيف والموظفين، وبالخدمات الإدارية لمديري الإدارات والأقسام ومن ثم الموظفين والإشراف على حسن تنفيذها.
    • الإشراف على تطبيق الإجراءات المعتمدة والمتعلقة بالموظفين على مستوى الشركة، بما فيه إجراءات التوظيف والإختبار والترقية والنقل وإنهاء الخدمة وتطبيق الحوافز والمكافآت والجزاءات ومراقبة الدوام.
    • الإشراف على معاملات وإجراءات السفر والإقامة للمسافرين أو القادمين في مهمة تتعلق بأعمال الشركة.
    • تقديم المساعدة في كل ما يتعلق بإدارة شئون الموظفين
    • التأكد من تحضير وحفظ كافة المعاملات والمذكرات الخاصة بأوضاع الموظفين من تعيين وترقية وفصل وتعويضات وإجازات، والعطل الرسمية والسياسات والتعليمات الجديدة وتعميم ما يلزم تعميمه في الوقت المناسب.
    • التاكد من عدم إنقطاع التأمين على الافراد ضد الحوادث اذا كان ذلك موجود ، ومن عدم ضياع أي حق للشركة ناشئ عن هذه الحوادث، عن طريق دراسة شروط التأمين وتطبيق إجراءات إثبات الضرر كاملة حينه.
    • متابعة وضع الاعلان عن الوظائف الشاغرة والمكان الذي سيوضع فيه ومتابعة عملية النشر.
    • القيام بالاطلاع على عملية اختيار أفضل المتقدمين من خلال وضع سلالم علمات واختيار افضل السير الذاتية التي تحقق المطلوب
    • اجراء المقابلات الشخصية واختيار أفضل المتقدمين والتعاقد معه
    الاتفاق مع المراكز التدريبية التي ستقوم بتدريب الموظفين
    العلاقات الوظيفية:
    • الإتصال المباشر مع المدير العام
    مواصفات شاغل الوظيفة
    الدراسة والتدريب
    شهادة جامعية ( بكالوريوس / ماجستير ) في حقل إدارة الأعمال او ادارة الموارد البشرية ، كما يتطلب المنصب دورات في حقل إدارة الموارد البشرية اذا لم يكن يحمل شهادة بذلك الاختصاص
    الخبرة:
    لا تقل عن خمسة سنوات في مجالات إدارة الموارد البشرية، على أن يكون قد قضى منها على الأقل سنتان كمدير للمواد البشرية
    المهارات واللغات:
    • التحلي بمميزات إدارية وقيادية فائقة
    • إتقان اللغتين العربية والإنجليزية
    مهارات إستخدام أجهزة الحاسب الآلي.
    الصلاحيات الممنوحة له :
    1- اختيار المتقدمين لملء شواغر الشركة حسب الحاجة
    2- فصل الموظف دون الرجوع للمدير في حالة واحدة فقط هي التصرف الغير لائق وخيانة الشركة
    3- اقامة دورات تدريبية حسب حاجة الموظفين
    قبول الاجازات ومنحها للكادر الذي يعمل ضمن اشرافة ( قسم الموارد البشرية )
    معايير تقييم الأداء
    • عدد الموظفين المعينين خلال العام والمنسبين لأماكن توظيفهم
    • رضا الموظف عن طبيعة العمل بشكل عام
    • رضا الموظفين على العدالة بتوزيع المكافآت وفرص التقدم والترفيعات الداخلية
    معدل دورات اليد العاملة بالمؤسسة
    وايضا..

    تختلف مهام المدير الجديد حسب مراحل إدارته، فهى في مستهل عمله، غيرها في المدى المتوسط أو البعيد. كما ينبغي عليه مراعاة بعض التنبيهات المهمة في مزاولته لأنشطته. وفي جميع الأحوال يكون المدير الجديد حصيفاً إذا تدرج في عمله وتحلى بالصبر وتحمل المسؤولية وقام بإعداد صف ثان من المعاونين، مع نشر مبادئ الإدارة، وتثبيتها في نفوس العاملين معه.
    أولاً في مستهل عمله
    التعرف الجيد على العاملين في الإدارة (أعمالهم، مسميات وظائفهم، رواتبهم، بيئة عمل كل منهم الإضاءة التهوية الأثاث الأدوات المستعملة).
    إجراء لقاءات انفرادية وجماعية معهم وتسجيل ملاحظاته.
    الحرص التام على عدم التعرض لشخص المدير السابق حتى وإن كان مخطئاً.
    نقل توجيهات المسؤول الأول في جهة عمله وتوجّهاته.
    نصح ذوي الحالات الوظيفية الخاصة بما اشتُهِر عنهم سواء في عدم التركيز في العمل أو عدم المواظبة أو ضعف الإنتاج.
    تعريف الموظفين بعمل زملائهم، ليدرك الجميع أهمية عمله لغيره، وأهمية عمل غيره بالنسبة له ، فلا يُعطّل أيهم الآخر.
    إبراز الاهتمام بالنواحي الإنسانية بالموظفين وبث هذا السلوك في أنفسهم، وذلك بتفقد أحوالهم وأحوال أسرهم الصحية والتفكير في إجراء لقاء خارجي والاستماع إلى أرائهم جيداً في هذا المجال.
    استيعاب الأنظمة واللوائح التي تحكم العمل في الإدارة.
    حصر اللجان التي تشارك فيها الإدارة والمسؤوليات المشتركة بينها وبين غيرها من الإدارات.
    حصر الإحصاءات والتقارير المطلوبة من الإدارة دورياً، ومن يعدها وإلى أين ترفع؟
    الحرص على عدم نقد الغير أو الاستماع إلى ذلك من الموظفين.
    عدم التسرع في السعي لعمل تطوير استراتيجي حتى يستوعب جميع العناصر المؤثرة فيه.
    شرح التوجه العام لأسلوبه في الإدارة مثل عدم إتاحة الفرصة للغيبة والنميمة، والتأكيد على أن المواجهة ستكون الأساس لفض
    أية نزاعات أو خلافات.
    التأكد من كفاءة ومناسبة البطانة الإدارية التي تعمل معه وبخاصة المستشارين والسكرتارية.
    ثانياً في المدى المتوسط
    الإطلاع على ملفات الموظفين العاملين معه.
    العمل على
    تعديل الأوضاع الوظيفية للموظفين الذين يستحقون ذلك.
    تطوير بيئة العمل.
    استكمال النواقص من الأدوات، والمعدات اللازمة للعمل.
    الحرص على إعداد ما يلي
    توصيف حديث لوظائف الإدارة.
    دليل وافٍ لمختلف إجراءات الإدارة.
    جدول زمني لأوقات الضغط في العمل وترتيب الإجازات على هذا الأساس.
    النماذج المستخدمة في إدارته.
    إقناع الموظفين بأهمية التناوب الوظيفي وحثّهم على وضع برنامج دقيق لذلك والتقيد به.
    إشراك الموظفين، كل على حدة، في تقويم أدائهم، مع إطلاعهم مسبقاً على عناصر التقويم ، وعلاقة كل عنصر بالآخر، وأهمية التقويم في التقدم الوظيفي للعاملين.
    تحسين صورة الإدارة في أذهان الإدارات الأخرى، والإدارة العليا، والحرص على أن يتم التعامل مع موظفي الإدارة التابعة له مثل باقي الإدارات من حيث الانتدابات والفرص الوظيفية، وغيرها.
    تنظيم العلاقة بين الإدارة والإدارات الأخرى.
    مراعاة عدالة توزيع العمل على الموظفين.
    ملاحقة التطور التقني في إنجاز العمل.
    ثالثاً في المدى البعيد
    اكتشاف الموهوبين وظيفياً وتشجيعهم والبحث عن فرص عمل لهم سواء في الإدارة نفسها أو غيرها حتى وإن أدى الأمر إلى نقل الموظف الموهوب لإدارة أخرى.
    الحصول على حوافز للإدارة بعامة توطئة لأن تكون فردية للمتفوقين وظيفياً.
    دراسة مهام الإدارة واقتراح تعديلها .
    الأخذ في الاعتبار أن تقويم أسلوب إدارته سيكون عاملا مهماً عند التفكير في ترشيحه لشغل مناصب إدارية أعلى.
    تحسين أسلوب التعامل مع المديرين المماثلين خاصة إذا كان تعيينه من داخل المؤسسة.
    الحرص على متابعة التطورات في علوم الإدارة.
    تطوير خبراته في استخدام الكمبيوتر في الإدارة.
    تنفيذ قرارات المدير الجديد ولكن الأهم الاقتناع بجدواها من قبل المنفذين.
    رفع مكانة إدارته بين الإدارات الأخرى.
    تبوأ إدارته مكانتها اللائقة في البناء التنظيمي لجهة عمله.
    إعادة تنظيم إدارته بما يحقق أهدافها.
    ترشيح المساعدين له ورفع بيان بهم وبمميزاتهم إلى الإدارة العليا.
    إعادة توزيع المهام والصلاحيات على مختلف المستويات الوظيفية في إدارته

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء فبراير 20, 2018 8:44 pm