منتديات طلبة جامعة العربي بن مهيدي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مرحبا بكل من يحب العلم و يسعى إليه

المواضيع الأخيرة

» رسالة ماجستير:الميزة التنافسيـة في المؤسسـة الاقتصاديـة : مصادرها، تنميتها و تطويرها
مدارس التنظيم الاداري Emptyالسبت أبريل 18, 2015 8:02 am من طرف mwsabo2222222222

» مذكرة التخرج الحبس المؤقت و الرقابة القضائية و الافراج
مدارس التنظيم الاداري Emptyالخميس ديسمبر 11, 2014 1:16 am من طرف malik04

» les cours de 3 anneé informatique
مدارس التنظيم الاداري Emptyالخميس أكتوبر 16, 2014 8:42 pm من طرف e.amel28@yahoo.fr

» Programe de simulation SHEMAPLIC 3.0
مدارس التنظيم الاداري Emptyالجمعة أغسطس 08, 2014 8:18 pm من طرف abdodelphi

» جميع تطبيقات السنة أولى فيزياء و كيمياء
مدارس التنظيم الاداري Emptyالجمعة أغسطس 08, 2014 8:16 pm من طرف abdodelphi

» constructions metalliques +photos
مدارس التنظيم الاداري Emptyالثلاثاء يونيو 03, 2014 7:53 pm من طرف narymed

» Etude et simulation numérique des vibrations des poutres homogènes application au cas des aubes longues d’une turbine à vapeur
مدارس التنظيم الاداري Emptyالجمعة نوفمبر 29, 2013 8:55 pm من طرف MESSAOUDI.ZAKARIA

» تطبيق للسنوات الأولى في الفيزياء بعنوان : شحن و تفريغ مكثفة.
مدارس التنظيم الاداري Emptyالأحد نوفمبر 17, 2013 3:52 pm من طرف mohha

» TP 2 eme année : Théorème de Thévenin
مدارس التنظيم الاداري Emptyالأحد أبريل 14, 2013 1:18 am من طرف didi3100


    مدارس التنظيم الاداري

    avatar
    chimene
    عضو فعال جدا
    عضو فعال جدا


    انثى عدد الرسائل : 111
    العمر : 37
    أعلام الدول : مدارس التنظيم الاداري 3dflag11
    نقاط : 267
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 17/06/2010

    مدارس التنظيم الاداري Empty مدارس التنظيم الاداري

    مُساهمة من طرف chimene الجمعة نوفمبر 11, 2011 12:58 pm

    4/يعتمد هذا الأسلوب على افتراضات أن الرئيس سيشجع مرؤوسيه على المشاركة والمبادأة وان المرؤوس يمكن الوثوق في قدراته وانه سيسعى إلى تنمية شخصيته وتحقيقها من خلال وضعه لأهداف منظمته.
    5- /تعتمد الإدارة بالأهداف على أن المرؤوسين يودون معرفة الأهداف التي تطلب المنظمة تحقيقها ويودون أن تقاس فاعلية أدائهم بمدى تحقيقهم لهذه الأهداف
    6- /تمر الإدارة بالأهداف بخمس خطوات أساسية:
    * يقوم المدير بتزويد مرؤوسيه بإطار عام عن الأهداف المطلوب تحقيقها.
    * يقوم المرؤوسين باقتراح أهداف محددة .
    * يتناقش الرئيس المرؤوسون حول هذه الأهداف بصيغتها بصورة نهائيه
    * يقوم المرؤوسون بتنفيذ الخطة وتسجيل النتائج في تقارير تقدم للرئيس
    * يقوم الرئيس بمتابعة الخطة وتصحيح مسار التنفيذ.
    7 – /يجب أن تكون أهداف الوحدات مربوطة بالأهداف الأعلى منها في التسلسل التنظيمي كما يجب أن تكون هذه الأهداف واقعية يمكن تحقيقها وان تكون محدده بوضوح وان يمكن قياسها وان تكون قابله للتغييرمع تغيير الظروف.
    8- /الإدارة بالأهداف هو أسلوب الإدارة وجها لوجه أو فردا لفرد وتعتمد على تحديد العمل الواجب أدائه لتحقيق أهداف المنظمة وليس لتحقيق أهداف شخصية أو لتطويع العمل وأهداف للظروف الشخصية للأفراد.
    9- /يعتمد قياس فاعلية أداء المنظمة والأفراد على مدى تحقيقهم للأهداف كما تعتمد أساليب الحوافز على نفس المنطق أي أن هناك ربط بين الأداء (تحقيق الأهداف ) والحوافز.
    10- /يجبر هذا الأسلوب الرؤساء والمرؤوسين على وضع خطط والتنسيق بينها وبين الخطط الأخرى وعلى متابعة ورقابة وتنفيذ هذه الخطط وعلى تنمية علاقات تعاون طيبة بين الأفراد والمستويات التنظيمية بالمشروع.

    الخاتمة:

    تعددت المدارس الاقتصادية وتم التطرق إلى بعض من هذه المدارس ابتدءا من المدرسة الكلاسيكية التي ركزت على عنصر العمل وبعد ذلك ظهور المدرسة الإنسانية والسلوكية .حيث اهتمت كل منهما على العامل أكثر منه على العمل.ثم ظهور عدة مداس حديثة التي حاولت بدورها تكميل النقائص والسلبيات النظريات والمدارس السابقة .وكل هذا من اجل تنظيم وسير حسن للإدارة والمؤسسات.


    منقول

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أبريل 28, 2024 6:34 am